آرثر كلوكي ويكيبيديا



من هو آرثر كلوكي ؟

 

آرثر كلوكي وطفولته المبكرة : ولد آرثر كلوكي –  Art Clokey  في مدينة ديترويت بولاية ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الأولى بتاريخ  12 تشرين الأول (أكتوبر) 1921.
وكان يعرف عند مولده باسم أرثر سي فارينجتون. وعندما بلغ التاسعة، انفصل والداه وظل يعيش مع والده، تشارلز فارينجتون. الا ان والده توفي في حادث سير فانتقل الطفل آرثر سي  للعيش مع والدته في كاليفورنيا، غير ان حياته واجهت بعض المصاعب في منزل والدته حيث ان زوجها الجديد لم يكن يرغب في تربية طفل لرجل آخر، فاضطروا الى نقل آرثر للعيش في مأوى أيتام. وعند بلوغه الثانية عشرة تبناه جوزيف دابليو كلوكي (Joseph W. Clokey)، والذي كان يعمل ملحنًا للموسيقى الكلاسيكية ويلعب على آلة الأرغن Orgun الموسيقية ,وفي نفس الوقت مدرسًا للموسيقى في كلية بومونا (Pomona College) التي تقع في مدينة كلاريمونت بولاية كاليفورنيا.
والى هذا الوالد الجديد يعود الفضل في تعليم ارثر الطفل فنون الرسم والتلوين وصناعة الأفلام وتبعه في رحلاته إلى كندا والمكسيك.

آرثر كلوكي ويكيبيديا , من هو آرثر كلوكي ؟ , آرثر كلوكي ويكيبيديا ,  ART CLOKEY

آرثر كلوكي وموهبته المبكرة :

Gumby_sm - جمبي - شخصية آرثر كلوكي

شخصية جامبي (Gumby) التي ابتكرها آرثر كلوكي تعد الشخصية الأشهر بين شخصيات كلوكي حيث اشتق اسمه من تجارب طفولته خلال زياراته الصيفية لمزرعة جده، عندما كان يستمتع بمزج الصلصال بالطين في اللعب أو ما يعرف بالجامبو (gumbo)
وفي مدرسة ويب (Webb School)، تأثر الصغير كلوكي بأستاذه راي ألف، والذي كان يصطحب طلابه في رحلات للبحث عن حفريات وللتعرف على العالم المحيط بهم. كل هذه التأثيرات كان لها دورها الواضح في موهبنته الفنية.

آرثر كلوكي شابا

عندما بلغ آرثر كلوكي مرحلة الشباب درس الجيولوجيا في كلية بومونا قبل أن يغادرها عام 1943 لينضم إلى قوات الجيش في الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945 ). وبعد انتهاء الحرب وفي عام 1948 تخرج كلوكي في جامعة ميامي (Miami University) وهي نفس الجامعة التي تخرج منها والده بالتبني .

آرثر كلوكي واعماله الفنية :

في هذه المرحلة بدأ آرثر كلوكي العمل وقد أنتج أيضًا بعض أفلام رسوم الصلصال المتحركة للكبار والتي كانت تتميز بعنصر تجريبي وابتكار في الصورة وقصر في زمن العرض، وكان من بينها فيلمه الأول جامباسيا (Gumbasia)، والفيلم الغني بعنصر الصورة ماندالا (Mandala) – الذي وصفه كلوكي بأنه تجسيد مجازي لتطور الضمير البشري – وفيلمه العجيب (The Clay Peacock)، الذي يلقي الضوء على شعار NBC المتحرك آنذاك. ولم تتوفر هذه الأفلام إلا مؤخرًا حيث تم نشرها في إصدار مجموعة (Rhinobox) التي تضم الأفلام التلفزيونية القصيرة لجامبي. وقد أثار فيلمه جامباسيا (Gumbasia) الذي أنتجه وهو طالب عام 1955 – عبارة عن أشكال رسوم صلصال متحركة مع تحريف لمقطوعة من موسيقى الجاز – اثار إعجاب رئيس جمعية الفيلم الأمريكي آنذاك ويدعى صامويل جي إنجيل لدرجة أنه مول فيلمه التجريبي ليصبح فيما بعد أحد أعمال أرثر كلوكي المعروف باسم برنامج جامبي (The Gumby Show) عام 1957.

آرثر كلوكي ويكيبيديا , من هو آرثر كلوكي ؟ , آرثر كلوكي ويكيبيديا ,  ART CLOKEY

آرثر كلوكي ويكيبيديا , من هو آرثر كلوكي ؟ , آرثر كلوكي ويكيبيديا ,  Art Clokey

ويشير العنوان “جامباسيا” إلى فيلم “فانتازيا” الذي أنتجته والت ديزني. وينسب إلى كلوكي تسلسل عناوين رسوم الصلصال المتحركة لفيلم الشاطئ (Dr. Goldfoot and the Bikini Machine) الذي عرض عام 1965 بطولة فنسنت برايس (Vincent Price) وفرانكي أفالون (Frankie Avalon). وقد واصل ابنه جوي كلوكي (Joe Clokey) فيلم الكرتون (Davey and Goliath) عام 2004. وفي آذار (مارس) 2007 بثت محطة KQED-TV وثائقيًا مدته ساعة بعنوان (Gumby Dharma) كأحد أجزاء سلسلتها (Truly CA). وفي عام 1995، اشترك كلوكي ودالاس ماكينون (Dallas McKennon) مرة أخرى لإنتاج الفيلم الكامل جامبي (Gumby: The Movie). ولم يلق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وتم حظره على نطاق واسع بين النقاد. وفي منتصف التسعينيات، أذاعت قناة Nickelodeon جميع حلقات جامبي ضمن برامج البث الرئيسية بها في الثامنة صباحًا والثانية مساءً. وقد تصدرت تقييمات القناة لما يزيد عن ثلاث سنوات.

توفي آرثر كلوكي سنة 2010 عن عمر يناهز الثامنة والثمانين 88 سنة في لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية .

جوجل تحتفل بالذكرى 90 لميلاد آرثر كلوكي

وجريا على عادة جوجل في احتفالها بمواليد المشاهير والأحداث  احتفلت جوجل  بالذكرى  الــ90 لـــــ آرثر كلوكي عن طريق نشر صور متحركة متفاعلة من اشهر شخصياته الصلصالية في واجهة موقعها الرسمي حول العالم

أضف تعليق